تعلّم الطهارة والصلاة

تعلّم الطهارة والصلاة

بسم الله الرحمن الرحيم

ما يُريدُ اللهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلكِنْ يُريدُ لِيُطَهّرَكُمْ وَلِيُتِمّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلّكُمْ تَشْكُرُون – « المائدة ـ 6 »

شرائط صحة الوضوء:

1 ـ طهارة ماء الوضوء .
2 ـ إطلاق ماء الوضوء .
3 ـ إباحة ماء الوضوء .
4 ـ إباحة إناء الوضوء .
5 ـ عدم كون إناء الوضوء من الذهب أو الفضة .
6 ـ طهارة أعضاء الوضوء .
7 ـ أن يكون هناك وقت كافٍ للوضوء والصلاة .
8 ـ الترتيب بين أعضاء الوضوء .
9 ـ المولاة بين أعضاء الوضوء .
10 ـ المباشرة ، بأن لا يوضئه غيره ـ مع الإمكان ـ .
11 ـ عدم وجود محذور من استعمال الماء .
12 ـ عدم وجود مانع يمنع من وصول الماء إلى البشرة .
بسم الله الرحمن الرحيم
يا أيُّها الَّذِينَ آمَنُوا إذا قُمتُمْ إلى الصّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأيْديَكُمْ إلى المَرافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأرْجُلَكُمْ إلى الْكَعْبَيْن – « المائدة ـ 6 »

الصلاةُ عمودُ الدِّين إنْ قُبِلَتْ قُبِلَ ما سِواها وإنْ رُدَّتْ رُدَّ ما سِواها


كيف نتوضأ:
نبدأ بالنيّة وهي أن نقصد بقلوبنا أن نتوضأ قربة إلى الله تعالى . وعندها نشرع بالأفعال التالية :
أولا : نغسل وجوهنا من منابت شعر الرأس إلى طرف الذقن بواسطة اليد اليمنى وليكن الغسل من الأعلى إلى الأسفل كما هو موضح في الصور التالية.
يستحب الدعاء عند غسل الوجه بان يُقال : « اللّهُمّ بَيّضْ وَجْهي يَوْمَ تَسْوَدُّ فيهِ الوُجوهُ وَلا تُسَوَدْ وَجْهي يَوْمَ تَبْيَضُّ فيهِ الوُجُوهُ » .


ثانياً : نغسل اليد اليمنى من المرفق ( الكوع ) إلى أطراف الأصابع وليكن الغسل من الأعلى إلى الأسفل كما هو موضّح في الصور التالية.
يستحب الدعاء عند غسل اليد اليمنى بان يقال : « اللّهُمّ أعْطِني كِتابي بِيمَيني وَالْخُلْدَ في الجِنانِ بيسارِي وَحاسِبْني حِساباً يَسيراً » .


ثالثاً : نغسل اليد اليسرى من المرفق ( الكوع ) إلى أطراف الأصابع وليكن الغسل من الأعلى إلى الأسفل كما هو موضّح في الصور التالية.
يستحب الدعاء عند غسل اليد اليسرى بأن يقال : « اللّهُمّ لا تُعْطِني كِتابي بِشِمالي وَلا تَجْعَلْها مَغْلُولةً إلى عُنُقي ».


رابعاً : نمسح مقدّم الرأس باليد اليمنى بما تبقّى من بلل الوضوء ولا نأخذ ماءً آخر غير المتبقي على اليد كما هو موضح في الصور التالية.
يستحب الدعاء عند مسح الرأس بان يقال : « اللّهم غَشّني بِرَحْمَتِكَ وَبركاتِكَ وَغَفْوِكَ » .


خامساً : نمسح ظاهر القدم اليمنى بباطن اليد اليمنى من أطراف الأصابع إلى المفصل ، بما تبقى من بلل الوضوء كما هو موضح في الصور التالية.
يستحب الدعاء عند مسح القدم بان يقال : « اللّهمّ ثَبّتْني عَلى الصّراطِ يومَ تَزِلّ فيهِ الأقدام وَاجْعلْ سَعيي فِيما يرْضيكَ عَنّي » .


سادساً : نمسح ظاهر القدم اليسرى بباطن اليد اليسرى من أطراف الأصابع إلى المفصل ، بما تبقّى من بلل الوضوء كما هو موضح في الصور التالية.
يستحب الدعاء عند مسح القدم بان يقال : «اللّهمّ ثَبتّني على الصّراط يومَ تَزِلّ فيهِ الأقدام وَاجعَلْ سّعْيي فِيما يرْضيك عَنّي » . .


مبطلات الوضوء:
1 ـ خروج البول .
2 ـ خروج الغائط .
3 ـ خروج الريح .
4 ـ النوم الغالب على العقل .
5 ـ الجنون .
6 ـ الإغماء .
7 ـ السكر .
8 ـ الحدث الأكبر وهو كل ما يوجب الغسل .
ما يجب له الوضوء:
1 ـ لكل صلاة واجبة أو مستحبة إلا صلاة الميت .
2 ـ لقضاء السجدة والتشهد المنسيين .
3 ـ للطواف الواجب في الحج والعمرة .
4 ـ لمس كتابة القرآن الكريم أو أحد أسماء الله الحسنى أو اسم أحد المعصومين من الأنبياء والأئمة (صلوات الله عليهم أجمعين).
التيمم
بسم الله الرحمن الرحيم
وَإن كُنتُمْ مَرْضى أوْ على سَفَرٍ أوْ جاءَ أحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغائطِ أوْ لامَستُمُ النِسّاء فلَمْ تَجِدُوا ماءً فَتَيَمّمُوا صَعيداً طَيّباً – المائدة ـ 6
متى نتيمم:
1 ـ عند عدم وجود ماء يكفي من الماء للوضوء والغسل .
2 ـ عند عدم التمكن من الوصول إلى الماء إما لوجود خطر أو مانع يمنع من الوصول إليه .
3 ـ عند خوف الضرر من استعمال الماء لمرض ونحوه.
4 ـ عندما يخشى أن يؤدي استعمال الماء في الوضوء إلى الوقوع في العطش .
 5 ـ إذا كان الحصول على الماء يتطلب دفع ثمن غال يضر بالحال .
6 ـ إذا كان الحصول على الماء يؤدي إلى التعرض للذل والإهانة .
7 ـ عند ضيق الوقت عن تحصيل الماء أو عن استعماله بحيث يفوت وقت الصلاة.
8 ـ عندما يكون الماء كافياً فقط لإزالة النجاسة عن البدن واللباس .
9 ـ عندما يخاف باستعمال الماء تلف شخص آخر أو مرضه ، إذا كان يجب حفظه من ذلك .
قال رسول الله صلى الله عليه وآله :«جُعلَتْ لِيَ الأرضُ مَسْجِداً وَطَهوراً» – الوسائل 2 / 969
بأي شيء نتيمم:
1 ـ التراب والرمل .
2 ـ الحجر والصخر .
3 ـ الحصى . وغير ذلك مما يطلق عليه إسم وجه الأرض .
شرائط صحة التيمم:
1 ـ أن يكون التيمم بالأشياء التي يجوز التيمم بها .
2 ـ طهارة ما يُتيمم به .
3 ـ إباحة ما يُتيمم به .
4 ـ إباحة المكان الذي يُتيمم به .
5 ـ طهارة أعضاء التيمم .
6 ـ عدم وجود حاجب من خاتم وغيره على أعضاء التيمم .
7 ـ مراعاة الترتيب بين أعضاء التيمم .
8 ـ الموالاة بين أعضاء التيمم .
9 ـ المباشرة بأن لا ييممه غيره ( مع الإمكان ) .
مبطلات التيمم:
نفس مبطلات الوضوء مضافاً إليها ارتفاع العذر الذي من اجله جاز التيمم .
كيف نتيمم؟
بسم الله الرحمن الرحيم
فَتَيَمّمٌوا صَعيداً طَيّباً فَامْسَحُوا بوُجُوهِكُمْ وَأيديكُمْ مِنْه – المائدة ـ 6
نبدأ بالنيّة وهي أن نقصد بقلوبنا أن نتيمم قربةً إلى الله تعالى. وعندها نشرع بالأفعال التالية :
أولاً : نضرب بباطن الكفين على الأرض دفعة واحد كما هو موضح في الصور التالية.


ثانياً : نمسح الجبهة والجبينين بباطن الكفين من منابت الشعر إلى الحاجبين وطرف الأنف الأعلى ، من الأعلى إلى الأسفل ، كما هو موضح في الصور التالية.


مسائل في التيمم:
1 ـ يجب الضرب على الأرض ولا يكفي مجرد الوضع عليها .
2 ـ لا يصح التيمم للفريضة قبل دخول وقتها .
ثالثاً : نمسح ظاهر الكف اليمنى من الزند إلى أطراف الأصابع بباطن الكف اليسرى ، ويكون المسح من الأعلى إلى الأسفل كما هو موضح في الصور التالية.

مسألة في التيمم : لو تيممنا لصلاة قد دخل وقتها ولم ينقص تيممنا ولم يرتفع العذر الذي من اجله تيممنا حتى دخل وقت صلاة أخرى يجوز لنا الصلاة بذلك التيمم . إذا علمنا انّ العذر سوف لا يرتفع .
رابعاً : نمسح ظاهر الكف اليسرى من الزند إلى أطراف الأصابع بباطن الكف اليمنى ، ويكون المسح من الأعلى إلى الأسفل كما هو موضح في الصور التالية.

مسألة في التيمم : الذي عليه غسل عليه أن يتيمم تيممين لصلاته ، واحداً بدلاً عن الغسل وآخر بدلاً عن الوضوء.
اللباس الواجب لبسه في الصلاة:
لباس الرجل : هو ما يستر العورتين ( أي بمقدار السروال القصير ) .
لباس المرأة : يجب على المرأة ستر جميع بدنها ما عدا الوجه والكفين والقدمين .
شروط لباس المصلّي:
1 ـ طهارة لباس المصلّي .
2 ـ إباحة لباس المصلّي ( أي لا يكون مغصوباً ) .
3 ـ أن لا يكون لباس المصلّي من الذهب بالنسبة للرجال .
4 ـ أن لا يكون من الحرير الخالص بالنسبة للرجال .
5 ـ أن لا يكون من أجزاء الميتة .
6 ـ أن لا يكون من الحيوان غير المذبوح ذبحاً شرعياً مما يحل أكل لحمه .
7 ـ أن لا يكون من الحيوانات التي يحرم أكلها ، حتى لو ذبحت ذبحاًَ شرعياً ، ولا فرق في ذلك بين ما فيه حياة كالجلد ، أو ما ليس فيه حياة كالشعر ، بل لا يجوز حمل أي شيء من هذه الأشياء في الصلاة .
مسائل في اللباس:
1 ـ يستحب للرجل أن يلبس كامل ثيابه في الصلاة تأدباً لأنه يقف بين يدي الله .
2 ـ يجوز للمرأة لبس اللباس الضيق المجسم وإظهار الزينة في الصلاة إذا لم يكن هناك ناظر من غير المحارم.
3 ـ هناك فرق فيما بين لباس المرأة في الصلاة والحجاب الشرعي فيجب في الحجاب الشرعي ستر حتى القدمين ولا يجوز اللباس الضيق ولا إظهار الزينة .
4 ـ يحرم على الرجل لبس الذهب والحرير الخالص سواءً في الصلاة أو في غيرها.
ما يعفى عنه في الصلاة من النجاسات:
1 ـ دم الجروح على اللباس والبدن حتى تبرأ إذا كان لا يمكن إزالتها أو يعسر ذلك .
2 ـ الدم في البدن أو اللباس إذا كان لا يتجاوز مقدار عقدة أصبح السبابة وان لا يكون من دم نجس العين كالكلب والخنزير والكافر وان لا يكون دم الميتة .
3 ـ تجوز الصلاة في الجوراب والقلنسوة والحزام المتنجس ونحوها مما لا يكفي لستر العورة لو أردنا ستر العورتين به 
شرائط مكان المصلّي:
1 ـ إباحة مكان المصلّي بأن لا يكون مغصوباً .
2 ـ استقرار مكان المصلي .
3 ـ أن لا تكون في مكان المصلي نجاسة تسري إلى بدنه أو لباسه .
4 ـ أن يكون مكان الرجل المصلي متقدماً على مكان المرأة المصلية .
أوقات الصلاة:
1 ـ وقت صلاة الصبح : يبدأ من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس .
2 ـ وقت صلاة الظهر : يبدأ من زوال الشمس عند منتصف النهار إلى ما قبل الغروب بمقدار أداء صلاة العصر .
3 ـ وقت صلاة العصر : يبدأ من بعد الزوال بمقدار أداء فريضة الظهر وينتهي عند غروب الشمس التكويني .
4 ـ وقت صلاة المغرب : يبدأ من بعد الغروب الشرعي إلى ما قبل منتصف الليل الشرعي بمقدار أداء فريضة العشاء .
5 ـ وقت صلاة العشاء : يبدأ من بعد غروب الشمس الشرعي بمقدار أداء فريضة المغرب وينتهي عند منتصف الليل الشرعي .
بسم الله الرحمن الرحيم
إنّ الصّلاةَ كانَتْ عَلى المُؤْمِنينَ كِتاباً مَوْقُوتاً – النساء ـ 103
مسائل في الوقت:
1 ـ الزوال : هو تجاوز الشمس وسط السماء إلى جهة المغرب ويعرف بزيادة ظل الأشياء بعد نقصانه .
2 ـ غروب الشمس التكويني : هو نزول قرص الشمس خلف الأفق .
3 ـ غروب الشمس الشرعي : هو ذهاب الحمرة التي تخلفها الشمس في جهة المشرق بعد غروبها التكويني ، وهذا لا يتم إلا بعد عشرة دقائق تقريباً من غروبها التكويني .
4 ـ منتصف الليل الشرعي : هو منتصف الفترة الواقعة ما بين غروب الشمس وطلوع الفجر ، فيختلف منتصف الليل الشرعي باختلاف الفصول والأيام .
حديث شريف
« أحَبّ الْوَقْتِ إلى اللهِ عَزّ وَجَلّ أوّلُهُ » – الوسائل 1 / 261
القبلة:
 يجب على المصلّي استقبال القبلة في جميع الصلوات ، والقبلة هي اتجاه الكعبة الشريفة بالنسبة إلى جميع البلدان ، فتختلف القبلة من مكان إلى آخر باختلاف الأماكن .
الآذان:
وهو من المستحبات الأكيدة للصلوات الخمسة ، وكيفيته :
أولا : « الله اكبر » أربع مرات
ثانياً : « اشهد أن لا إله إلا الله » مرتان
ثالثاً : « اشهد أنّ محمداً رسول الله » مرتان
ومن الراجح الاعتيادي على الشهادة الثالثة « اشهد انّ علياً ولي الله » . وهي ليست من أجزاء الأذان .
رابعاً : « حيّ على الصلاة » مرتان
خامساً : « حيّ على الفلاح » مرتان
سادساَ : « حيّ على خير العمل » مرتان
سابعاً : « الله اكبر » مرتان
ثامناً : « لا اله إلا الله » مرتان
الإقامة:
وهي من المستحبات الأكيدة للصلوات الخمسة وقيل بوجوبها، وكيفيتها :
أولاً : « الله اكبر » مرتان
ثانياً : « اشهد أن لا اله إلا الله » مرتان
ثالثاً : « اشهد أن محمداً رسول الله » مرتان
ومن الراجح اعتياد الشهادة الثالثة « اشهد أن عليا ولي الله » وهي ليست من فصول الإقامة .
رابعاً : « حيّ على الصلاة » مرتان
خامساً : « حيّ على الفلاح » مرتان
سادساً : « حيّ على خير العمل » مرتان
سابعاً : « قد قامت الصلاة » مرتان
ثامناً : « الله اكبر » مرتان
تاسعاً : « لا اله إلا الله » مرّة واحدة
النية:
وهي أن نقصد بقلوبنا أن نصلي قربة إلى الله تعالى.
تكبيرة الاحرام:
وهي أن نقول « الله اكبر » ويجب الاستقرار البدني عند التلفظ بها .
القراءة:
1 ـ تجب قراءة سورة الحمد وسورة أخرى معها في الركعة الأولى والثانية من كل صلاة وأما في الركعة الثالثة والرابعة فنختار بين قراءة الحمد فقط أو التسبيحات .
2 ـ يجب تعلم القراءة الصحيحة من تلفّط الحروف والحركات .
3 ـ يجب الإخفات في القراءة في صلاة الظهر والعصر للرجال ويجب الجهر فيها لصلاة الصبح والمغرب والعشاء لهم ، وأما النساء فيجوز لهنّ الإخفات في مواضع الجهر .
4 ـ لا يجوز الإخفات في مواضع الجهر أو بالعكس عمداً وأمّا لو كان سهواً فلا إشكال في ذلك .
5 ـ يجب الإخفات عند قراءة التسبيحات وكذلك إذا قُرِئتْ سورة الحمد بدلاً منها وكذلك في صلاة الاحتياط .
6 ـ في مواضع الإخفات يستحب الجهر بالبسملة إلا في الركعة الثالثة والرابعة إذا قُرئتْ سورة الحمد بدلاً من التسبيحات .
7 ـ سورتا ( الفيل ) و ( الإيلاف ) وسورتا ( الضحى ) و ( ألم نشرح ) تعد كلاهما سورة واحدة .
الركوع:
1 ـ يجب الركوع مرة واحدة في كل ركعة من الصلاة .
2 ـ يجب الانحناء في الركوع حتى تصل اليدان إلى الركبتين .
3 ـ تجب قراءة الذكر كأن يقول في الركوع (سبحان ربي العظيم وبحمده) أو (سبحان الله سبحان الله سبحان الله) .
4 ـ يجب القيام بعد الركوع قبل النزول إلى السجود ولا بد من الاستقرار.
5 ـ يجب الاستقرار والطمأنينة عند قراءة الذكر في الركوع .
ملاحظة : الذكر الواجب في الركوع هو الذكر عند الانحناء اما الذكر عند رفع الرأس من الركوع ( سمع الله لمن حمده ) فهو مستحبٌ.
بسم الله الرحمن الرحيم
يا أيُّها الّذينَ آمَنُوا ارْكعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبّكٌم وَافْعَلوُا الْخَيْرَ لَعَلكٌمْ تٌفْلِحُون – سورة الحج ـ 77
السجود:
1ـ يجب السجود مرتين في كل ركعة من الصلاة .
2 ـ يجب الاستناد بالمساجد السبعة ـ (الجبهة ، باطن الكفين ، الركبتين ، إبهامي القدمين) ـ على الأرض .
3 ـ تجب قراءة الذكر في كل سجدة كأن يقول (سبحان ربي الأعلى وبحمده) أو (سبحان الله سبحان الله سبحان الله).
4 ـ يجب تساوي موضع الجبهة مع موضع القدمين وأما لو ارتفع احدهما عن الآخر بمقدار لا يتجاوز الأربع أصابع فهو جائز .
5 ـ تجب الطمأنينة والاستقرار حال السجود .
6 ـ يجب الجلوس التام المستقر بين السجدتين .
ملاحظة : ذكر ( الله اكبر ) عند رفع الرأس من السجود مستحبٌّ وليس بواجب .
قال رسول الله صلى الله عليه وآله : « جُعِلتْ لِيَ الأرْضُ مَسْجِداً وَطَهُوراً » – الوسائل 2 / 969
شرائط مكان وضع الجبهة في السجود:
1 ـ يجب أن يكون مكان وضع الجبهة في السجود مما يصدق عليه اسم الأرض من التراب أو الحجر أو الحصى أو مما ينبت من الأرض مثل النباتات بشرط أن لا يكون مما يستعمله الناس في الأكل واللبس .
2 ـ يجب أن يكون مكان وضع الجبهة في السجود طاهراً .
3 ـ يجب استقرار مكان وضع الجبهة في السجود .
القنوت:
وهو من المستحبات الأكيدة في الركعة الثانية قبل الركوع ، وهو الدعاء لما فيه خير الدنيا والآخرة. وخاصة الدعاء للمؤمنين ومن الأدعية المستحبة :
ومن الأدعية التي يمكن قراءتها في القنوت:
رَبّنا لا تُزغْ قُلُوبَنا بَعدَ إذْ هَدَيْتَنا وَهَبْ لَنا مِنْ لَدُنكَ رَحْمَةً إنّكَ أنتَ الْوَهّاب – آل عمران ـ 8
رَبّنا آتِنا في الدُنّيا حَسَنةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنةً وَقِنا عَذابَ النّار – البقرة ـ 201
التشهد:
وهو واجب في الركعة الثانية بعد السجدتين وفي الركعة الأخيرة بعدهما وهو أن نقول:
أولا : اشهد أن لا اله إلا الله .ثانياً : وحده لا شريك له.
ثالثاً : واشهد أن محمداً عبده ورسوله .
رابعاً : اللهمّ صلّ على محمد وآل محمد .
التسبيحات الأربعة:
ويجب أن يأتي بها المصلي ثلاث مرات في الركعة الثالثة والرابعة قبل الركوع فيما لو لم يأت بسورة الحمد بدلاً منها وصيغتها أن نقول :
أولا : سبحان الله .
ثانياً : والحمد لله .
ثالثاً : ولا اله إلا الله .
رابعاً : والله اكبر .
يكررها ثلاث مرات .
التسليم:
وهو واجب في الركعة الأخيرة بعد التشهد وصيغته أن نقول :
أولا : السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته .
ثانياً : السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين .
ثالثاً : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الموالاة:
وهي عدم الفصل بين أفعال الصلاة بحيث يُخلّ بالصلاة .
الترتيب:
وهو الترتيب بين صلاة الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء وكذلك يجب الترتيب بين أفعال الصلاة على النحو الذي سوف نذكره في كيفيتها فلا يجوز تقديم وتأخير أي فعل من أفعالها عن موضعه .
الصلوات اليومية:
1 ـ صلاة الصبح ركعتان
2 ـ صلاة الظهر أربع ركعات
3 ـ صلاة العصر أربع ركعات
4 ـ صلاة المغرب ثلاث ركعات
5 ـ صلاة العشاء أربع ركعات
كيفية الصلاة:
بعد الآذان والإقامة التي هي من المستحبات الأكيدة قبل الصلاة ـ وقد ذكرنا كيفيتهما ـ نشرع بالأفعال التالية :
النية : وهي ان نقصد بقلوبنا أو نقول : أصلي صلاة ( الصبح أو الظهر أو العصر أو المغرب أو العشاء ـ بحسب اختلاف الوقت ـ ) أداء واجباً قربة إلى الله تعالى.
ثانياً : تكبيرة الإحرام ، وتأتي بعد النية مباشرة وهي عبارة عن التلفظ بكلمة ( الله اكبر ) . ويستحب رفع اليدين بمحاذاة الأذنين عند التلفظ بها ، كما هو موضح في الصورة التالية.

ثالثاً : نقرأ سورة الحمد وسورة أخرى كاملة معها حال القيام ، كما هو موضح في الصورة السابقة.
رابعاً : ننحني للركوع بعد إتمام القراءة ونقول (سبحان ربّي العظيم وبحمده) كما هو موضح في الصورة التالية.

ثم نرفع رأسنا من الركوع ونصبر قليلاً منتصبي القامة قبل أن نهوي إلى السجود ، ونقول (سمع الله لمن حمده).
خامساً : نهوي إلى السجود بعد إتمام الركوع بأن نضع المساجد السبعة على الأرض ونقول (سبحان ربي الأعلى وبحمده) ومن ثم نرفع الرأس من السجدة الأولى ونستمر بجلوسنا قليلاً كما هو موضح في الصور التالية. ونقول (الله اكبر).


سادساً : ونهوي للسجود مرة أخرى ونقوم بما قمنا به في السجدة الأولى. كما هو موضح في الصور التالية.



سابعاً : نقوم بعد السجدة الثانية من الركعة الأولى ثم نقرأ الحمد والسورة ومن ثم نقنت بالدعاء كما هو موضح في الصور التالية.


ثامناً : ثم نركع بعد القنوت ونسجد السجدتين كما فعلنا في الركعة الأولى ، ومن ثم نجلس بعد السجدتين للتشهد فنقول (اشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له واشهد أن محمداً عبده ورسوله اللهم صلّ على محمد وآل محمد) كما هو موضح في الصورة التالية.

تاسعاً : ثم نقوم بعد التشهد ونقرأ ( سبحان الله والحمد لله ولا اله إلا الله والله اكبر ) ثلاث مرات.
عاشراً : وبعد التسبيحات نركع ونسجد السجدتين كما فعلنا في الركعة الأولى ونقوم للركعة الرابعة ونفعل كما فعلنا في الركعة الثالثة ونجلس للتشهد بعد السجدتين ومن ثم نسلم بان نقول : ( السلام عليك أيها النبي ورحمة الله بركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ) كما هو موضح في الصور التالية.


واجبات الصلاة:
1 ـ الواجب الركني : وهو الواجب الذي تبطل الصلاة بزيادته أو نقصانه عمداً أو سهواً .
2 ـ الواجب غير الركني : وهو الواجب الذي تبطل الصلاة بزيادته أو نقصانه عمداً لا سهواً .
الواجبات الركنية:
1 ـ النية
2 ـ تكبيرة الإحرام
3 ـ القيام للقراءة والقيام بعد الانحناء للركوع
4 ـ الركوع
5 ـ السجدتان معاً
الواجبات غير الركنية:
1 ـ قراءة الحمد والسورة في الركعة الأولى والثانية .
2 ـ الذكر في الركعة الثالثة والرابعة وفي الركوع والسجود .
3 ـ السجدة الواحدة .
4 ـ التشهد .
5 ـ التسليم .
6 ـ الاستقرار وعدم الحركة .
7 ـ الترتيب .
8 ـ الموالاة .
مبطلات الصلاة:
1 ـ كل ما يبطل الوضوء .
2 ـ كل ما يبطل الغسل .
3 ـ الأكل والشرب عمداً أو سهواً .
4 ـ الضحك مع الصوت عمداً .
5 ـ العمل أثناء الصلاة عمداً أو سهواً .
6 ـ الانحراف الكبير عن القبلة عمداً أو سهواً .
7 ـ التكلم أثناء الصلاة عمداً .
8 ـ التكتف وهو وضع اليد على الأخرى عمداً .
9 ـ البكاء لأمر دنيوي عمداً .
10 ـ بطلان احد شروط الصلاة في أثنائها .
11 ـ الشك في عدد ركعات صلاة الصبح وصلاة المغرب وصلاة القصر ، والشك في الركعتين الأوليين من الرباعية .
12 ـ الشكوك في عدد الركعات والتي لا يوجد لها حل شرعي .
13 ـ زيادة أو نقصان ركن من أركان الصلاة عمداً أو سهواً .
14 ـ زيادة أو نقصان واجب غير ركني في الصلاة عمداً .
الشكوك التي توجد لها حلول وتصح بها الصلاة:
1- الشك بين الثانية والثالثة بعد السجدتين نعتبرها الثالثة ونكمل الصلاة ثم نأتي بركعة واحدة من قيام بعد التسليم كصلاة احتياط .
2- الشك بين الثانية والرابعة بعد السجدتين نعتبرها الرابعة ونكمل الصلاة ثم نأتي بركعتين من قيام بعد التسليم كصلاة احتياط .
3- الشك بين الثانية والثالثة والرابعة بعد السجدتين نعتبرها الرابعة ونكمل الصلاة ثم نأتي بركعتين من قيام وركعتين من جلوس بعد التسليم كصلاة احتياط .
4- الشك بين الثالثة والرابعة بعد السجدتين نعتبرها الرابعة ونكمل الصلاة ثم نأتي بركعة من قيام أو ركعتين من جلوس بعد التسليم .
5- الشك بين الرابعة والخامسة بعد السجدتين نعتبرها الرابعة ونكمل الصلاة ثم نأتي بسجدتي السهو بعد الصلاة .
6- الشك بين الرابعة والخامسة عند القيام نهدم القيام ونجلس ونتشهد ونسلم ثم نأتي بركعة من قيام أو ركعتين من جلوس بعد التسليم كصلاة احتياط .
7- الشك بين الرابعة والخامسة بعد الركوع وقبل الرفع من السجدة الثانية الشك مبطل للصلاة ولكن الأحوط هو نعتبرها الرابعة ونتشهد ونسلم ثم نأتي بركعة من قيام أو ركعتين من جلوس ثم إعادة الصلاة.
مسألة شرعية : محل التدارك هو الواجب الركني الذي يلي الواجب المنسي أو المشكوك الزيادة أو النقصان كما لو نسي أو شك بزيادة أو نقصان السجدة الواحدة وركع للركعة الأخرى فدخل في الركن الذي هو محل التدارك .
الشكوك المبطلة للصلاة:
1 ـ الشك في عدد ركعات الصلاة الثنائية والثلاثية والأوليين من الرباعية قبل إتمام السجدتين من الركعة الثانية .
2 ـ الشك بين الثانية والخامسة فأكثر .
3 ـ الشك بين الثالثة والسادسة فأكثر .
4 ـ الشك بين الرابعة والسادسة فأكثر .
الشكوك التي لا يعتنى بها:
1 ـ الشك في الإتيان بواجب من واجبات الصلاة وقد تجاوز محل تدارك ذلك الواجب .
2 ـ الشك بعد التسليم .
3 ـ الشك في أفعال الصلاة بعد خروج وقت الصلاة .
4 ـ شك كثير الشك .
5 ـ شك الإمام بعدد الركعات والمأموم لا يشك في ذلك فلا يعتني الإمام بشكه بل يبني على ما يقوله المأموم.
6 ـ الشكوك في الصلاة المستحبة .
مسائل في صلاة الاحتياط:
1 ـ صلاة الاحتياط صلاة واجبة .
2 ـ يجب ان تصلّى بعد الصلاة مباشرة .
3 ـ يجب توفر جميع شروط الصلاة فيها .
4 ـ لا بد فيه من النية وتكبيرة الإحرام وقراءة الفاتحة فقط دون السورة مع الإخفات بها حتى البسملة ولا بد فيها من الركوع والسجدتين والتشهد والتسليم سواء كانت ركعة واحدة أم ركعتين .
مسائل في سجود السهو:
1 ـ يجب سجود السهو للكلام سهواً .
2 ـ يجب لنسيان السجدة الواحدة إذا فات محل تداركها.
3 ـ يجب لنسيان التشهد إذا فات محل تداركه .
4 ـ يجب للتسليم في غير محله .
5 ـ يجب للشك بين الأربعة والخمسة .
6 ـ يجب سجود السهو بعد الصلاة مباشرة .
7 ـ تجب النية لسجود السهو .
8 ـ لا تجب فيه تكبيرة الإحرام .
9 ـ لا ركوع في سجود السهو .
10 ـ سجود السهو سجدتان من جلوس .
11 ـ تجب فيه الصيغة المخصوصة وهي : «بسم الله وبالله اللهم صلّ على محمد وآل محمد » عند السجود .
12 ـ يجب فيه التشهد والتسليم.

أرسل للإدارة

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *